نظراتٌ في فكرِ الإمامِ الأشعريِّ

Emam Ahmed Al Tayeb

معلومات عن الكتاب:
1-العنوان: «نظراتٌ في فكرِ الإمامِ الأشعريِّ».
2-اسم المؤلف: فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.
3-رقم الطبعة وسنة الطبع: الطبعة الأولى، 1434ه – 2014م.
4-دار النشر: دار القدس العربي، القاهرة.
5-عدد صفحات الكتاب: 188 صفحة.
6-عدد الأجزاء: جزء واحد.
يتضمن كتاب «نظرات في فكر الإمام الأشعري» مبحثين من مباحث علم الكلام في مذهب إمام أهل السُّنَّةِ والجماعة الإمام أبي الحسن الأشعري؛ الأول: «أصول نظرية العلم عند الإمام الأشعري»، والثاني: «أسس علم الجدل عند الأشعري».
وذكر المؤلف أن كلًّا من هذين المبحثين يُعَدُّ تعبيرًا عن الجانب النقدي في فلسفة الأشعري، بمعنى أن الأشعري -وهو يُقعّد لمبحثَيِ العلم والجدل- كان يردُّ بهما على أعتى التيارات العقلية والفلسفية في عصره، متمثلة في مدرسة أهل الاعتزال بفروعها المتعددة.
ويشتمل الكتاب على فصلين؛ الأول: «أصول نظرية العلم عند الإمام الأشعري»، ويضم عددًا من المباحث؛ أبرزها: مصادر أصول نظرية العلم عند الأشعري، معنى العلم، أقسام العلم، مدارك العلوم، دليل السبر والتقسيم، شروط الاستدلال عند الأشعري.
الفصل الثاني: «أسس علم الجدل عند الأشعري»، ويضم عددًا من المباحث؛ أبرزها: مصادر علم الجدل عند الأشعري، خصائص الجدل عند الأشعري، معنى الجدل والنظر والمناظرة، السؤال الجدلي وإجابته، مراتب السؤال الجدلي، أقسام السؤال الجدلي، الجواب في السؤال الجدلي، إجراء العِلَّةِ وتصحيحها، مفهوم المنازعة في العِلَّةِ، مفهوم المعارضة في العِلَّةِ، العِلَّة عند الأشعري، آداب الجدل.

تحميل الكتاب

جميع الحقوق محفوظة لموقع الإمام الطيب 2022 م